موقع المشروع

لا يوجد خريطة

البرنامج المكثف لتدريب المدربين

اتصل بنا
الرسالة


سجل التبرعات
  
البرنامج المكثف لتدريب المدربين

الهدف

15,132 دينار

الأثر

تدريب 20 من المعلمين والشباب

تم جمع

0 دينار

تدريب

0 من المعلمين والشباب

0%
باقي 12 يوم
  • 0
    متبرعين
  • 0
    شركات
ساهم


المتبرعين
الشركات المتبرعة
اﻷصدقاء المتبرعين
أهداف التنمية المستدامة

      
التحدي
تحديد التحديات المراد مواجهتها ، أي المشاكل المجتمعية التي تم تحديدها، ومن الفئة المتأثرة وما هي الانعكاسات على المجتمع.
التراث من أهم الملامح المحددة لشخصية الإنسان وعاداته وثقافته وميوله بل ورؤيته الشخصية والمجتمعية وطريقة تواصله مع الأخرين، لذلك وفي ظل الظروف المحيطة، يجب الحفاظ على التراث وتعريف الأطفال والشباب بتراثهم الثقافي وزرع حب الإنتماء لتراثهم والعمل على المحافظة عليه كجزء من هويتهم، وهذا إما أن يكون من خلال الآباء والأمهات في سنوات التنشئة والتربية الأولى أو من خلال المدارس والمعلمين الذين يقومون بتنشئة جيل متعلم واعٍ محب لبلده وثقافته وهويته، أو من خلال تعلم الأقران. وتعد قلة الوعي لدى مجتمعاتنا المحلية بأهمية تراثهم وهويتهم التاريخية أحد أهم التحديات التي نواجهها في يومنا هذا.

الحل
شرح الحل الذي يقدمه المشروع وكيف سيقوم بمعالجة التحديات المذكورة في القسم السابق.
بنيت أنشطة ورشة عمل تدريب المدربين حول تطوير فهم أعمق لموضوع المادة التعليمية حول التراث الثقافي بالإضافة إلى تعزيز ثقة المعلمين والشباب بتقديم الأنشطة التفاعلية والتعلم التعاوني وخبرات التعلم الحديثة. يسعى البرنامج إلى:
1. بناء قدرات المعلمين والمعلمات والشباب المحليين نحو الطريقة الجديدة للتعليم والتعلم بالإضافة إلى تعريفهم بمفهوم الحفاظ على التراث الثقافي، 2. تزوبدهم بالمهارات اللازمة لدمج التعلم التفاعلي كوسيلة للتعليم داخل الفصل الدراسي. وبالتالي، إشراك طلابهم في تجربة تعليمية تفاعلية،
3. تضييق الفجوة في الثقافة والتعليم بين أطفال المدارس في الأردن،
4. إشراك المجتمع المحلي كمستفيدين رئيسيين في الحفاظ وحماية التراث الثقافي والمواقع الأثرية / التراثية في الأردن،
5. رفع مستوى الوعي حول القيم الثقافية والطبيعية للبترا والمواقع الأثرية / التراثية الأخرى في الأردن، من خلال التأكيد على الصلة الوثيقة بين ممارسات السياحة المسؤولة في إدارة التراث الثقافي والمكاسب الإقتصادية طويلة الأمد.
6. منح المعلمين والمعلمات والشباب فرصة لتبادل الخبرات مع مدربين معتمدين حول أساليب التعلم والتعليم التفاعلية.
7. منح المعلمين والمعلمات والشباب فرصة للحصول على مصدر دخل إضافي من خلال التدريب في ورشات عمل تعليمية بعد إنهائهم جميع متطلبات البرنامج وحصولهم على الشهادة من الجمعية.

خطة المشروع
تتضمن شرح عن النشاطات والخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع مع توضيح المدد الزمنية والكلف لكل نشاط وللمشروع كاملا، حيث أن تزويد هذه المعلومات بدقة يعكس مدى مهنية القائمين على المشروع وخبرتهم في مجال العمل المجتمعي.
المرحلة الأولى
الإطار الزمني: (01 – 30 كانون الأول 2018)
تبدأ هذه المرحلة بإختيار عشرة من المعلمين والمعلمات وعشرة من الشباب المتميزين ممن خضعوا لتدريبات مسبقة مع الجمعية للمشاركة في البرنامج.
سيتم اختيارهم بالتعاون مع وزراة التربية والتعليم وبناءاً على تقييم المدرب وفريق العمل، وذلك ممن لديهم المهارات والقدرة على تطوير أساليبهم لإستلام زمام أمور تنفيذ برامج الجمعية في البترا، مع مراعاة معايير أخرى منها المساواة الجندرية، والتوزيع الجغرافي.

كما سيتم في هذه المرحلة لختيار الوقت والمكان المناسبين لإقامة الورشة وذلك خلال الإجازة السنوية الدراسية للمعلمين والشباب حرصاً منا على عدم تعطيل عمل أو أنشطة وزارة التربية والتعليم.

 
المرحلة الثانية
الإطار الزمني: ( كانون الثاني – شباط 2019)
يخضع المعلمون والشباب الذين يتم اختيارهم إلى تدريب مكثف لمدة 10 أيام يقسم إلى قسمين:
التدريب الأول: المهارات الأساسية
يعقد هذا التدريب لمدة خمسة أيام لاكتساب مهارات التواصل الأساسية، ومهارات التعليم التفاعلي بالإضافة إلى تمكينهم وتعزيز قدراتهم على تقديم برامج تدريبية تفاعلية من خلال أساليب التعليم والتنفيذ من قبل الأقران وبشكل مباشر حيث سيقوم المعلمون بتطبيق المهارت المكتسبة بالتعاون مع هؤلاء الشباب وبإشراف مدرب/ة رئيسي مختص.
 
التدريب الثاني: التراث الثقافي
يعقد هذا التدريب لمدة خمسة أيام حول أساسيات التراث الثقافي، كما يتضمن تطبيق عملي لعدد من أنشطة برامج التعليم والتوعية، حيث سيتم في اليوم الأول تعريف المشاركين بالتراث الثقافي وأهم الأنشطة المرتبطة به، ومن ثم سيتم تقسيم المتدربين لمجموعات من خمس أشخاص، تقوم كل مجموعة بعقد تدريب لمدة يوم لزملائهم في البرنامج، مما يعزز أيضاً أسلوب تعلم الأقران لديهم.
 
في نهاية هذه المرحلة يحصل المدربون الذين أتموا جميع مراحل البرنامج على شهادة تدريب تؤهلهم لتنفيذ برامج الجمعية التعليمية والتوعوية مما يوفر لهم الحصول على مصدر دخل إضافي، ومما يحقق هدف الجمعية في إشراك المجتمع المحلي وتعد هذه الخطوة الرئيسية لتسليم المجتمع المحلي في البترا زمام أمور عقد ورشات عمل تعلمية تفاعلية بإشراف الجمعية.
 
المرحلة الثالثة
الإطار الزمني: (آذار 2019)
في المرحلة الأخيرة، يتم تقييم تأثير  المشروع على المنتفعين منه والتأكد من تحقيقه للنتائج المرجوة وذلك من خلال توزيع تفريغ البيانات التي تم جمعها من كلا النموذجين القبلي والبعدي، ثم تحليلها لإعداد تقارير يتم تقديمها للجهة المانحة لهذا المشروع.

التكلفة الإجمالية لعقد التدريب المكثف:
البند التكلفة
 (بالدينار الأردني)
الوصف
أجور المدربين 2,000 أجور تدريبية لمدة 10 أيام في لواء البترا
أجور نقل المدربين والمشاركين 1,570 باص لنقل المشاركين لمدة 10 أيام
أجور نقل المواد التدريبية للورشتين
تكلفة استئجار سيارة لفريق العمل
المياومات (للفريق والمتطوعين) 750 مياومات فريق العمل والمتطوعين لمدة 10 أيام
خدمات الطعام 1,260 وجبات غداء واستراحة قهوة للمشاركين لمدة 10 أيام
المصاريف الأخرى
(المواد المستخدمة والقرطاسية وتكاليف الإقامة)
2,500 المواد والقرطاسية المستخدمة في ورشات العمل
تكلفة إقامة فريق العمل والتدريب في البترا
المصاريف الإدارية 7,052 تكلفة الدوام الجزئي لموظفي الجمعية = 4,530 دينار
نفقات عامة تشمل الكهرباء، الإنترنت، الإيجار.... الخ
المجموع 15,132

لا يوجد مستجدات
لا يوجد تعليقات

لا يوجد متابعين