المتطوعين
موقع المشروع

لا يوجد خريطة

مشروع فرح

اتصل بنا
الرسالة


سجل التبرعات
  
مشروع فرح
عدد ساعات التطوع 5
التطوع يوم  2018-09-08
أيام السبت
الساعات من 10:00 إلى 15:00

المهارات المطلوبة

غير محدد

الفئة العمرية

المرحلة المتوسطة، المرحلة الثانوية، المرحلة الجامعية، فما فوق



أهداف التنمية المستدامة

    
التحدي
تحديد التحديات المراد مواجهتها ، أي المشاكل المجتمعية التي تم تحديدها، ومن الفئة المتأثرة وما هي الانعكاسات على المجتمع.

مخيم الطالبية هو واحد من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين المعترف بها رسمياً في الأردن، يقع على بعد 35 كيلومتر جنوب عمان في منطقة الجيزة جنوب مطار الملكة علياء الدولي، كان المخيم أحد مخيمات اللاجئين الستة "الطارئة" التي بُنيت عام 1968 لاستيعاب الفلسطينيين الذين نزحوا من الضفة الغربية وقطاع غزة بسبب حرب الأيام الستة عندما افتتح المخيم لأول مرة، ويغطي المخيم مساحة قدرها 0،13 كم مربع مما يجعله من أكبر مخيمات اللاجئين في الأردن، ويستقبل المخيم عدد كبير من اللاجئين السوريين أيضاً.

يعاني سكان المخيم من فقر شديد ونسبة عالية من البطالة، هذا وأشارت دراسة أجريت عام 2013 إلى أن 18 بالمائة من الأسر في منطقة الطالبية لديها مساحة أرضية تقل عن 8 أمتار مربعة للشخص الواحد مع متوسط مساحة الأرضية المنزلية للفرد في الطالبية 17 مترًا مربعًا، وهو أقل من جميع مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن.   
 


الحل
شرح الحل الذي يقدمه المشروع وكيف سيقوم بمعالجة التحديات المذكورة في القسم السابق.

ينقسم هذا النشاط إلى شقين:

1. النشاط الاستكشافي: يتم تنفيذ دراسة لحالة 10 الى 15 عائلة في المخيم ليتم رسم خطة لمراحل مشروع فرح القادمة وتحديد احتياجات العائلات محدودة الدخل ليتم تلبيتها. وقد تشمل الاحتياجات علاج حالات مرضية وتوفير احتياجات عينية وترميم للمنازل.

2. توزيع طرود على العائلات المستورة: سيتم توزيع طرود غذائية على العائلات المستورة التي سيتم زياراتها كدعم فوري للعائلات.

يقوم فريق عصام بالتواصل والتنسيق مع ممثل من المخيم لترتيب الزيارات داخل المخيم.
 


خطة المشروع
تتضمن شرح عن النشاطات والخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع مع توضيح المدد الزمنية والكلف لكل نشاط وللمشروع كاملا، حيث أن تزويد هذه المعلومات بدقة يعكس مدى مهنية القائمين على المشروع وخبرتهم في مجال العمل المجتمعي.

يعتبر هذا النشاط المرحلة الأولى من مشروع فرح الذي يهدف إلى تلبية احتياجات العائلات المجدودة الدخل، حيث يتضمن النشاط زيارات ميدانية لمخيم الطالبية (زيزيا) لدراسة حالة 10 ل 15 منزل من خلال أسئلة ومقابلات لتحديد احتياجات كل عائلة ليتم توفيرها في الزيارة اللاحقة. ويتضمن النشاط أيضاً توزيع طرود فورية لهذه العائلات.

تبعاً لهذه الزيارة سيتم تحديد العائلات التي تحتاج منازلهم إلى ترميم، وتأمين علاج للحالات المرضية، وتوزيع طرود وما إلى ذلك.

وسيتم توزيع المهام بين المتطوعين كما يلي:-
1. توزيع طرود.
2. توثيق حالة المنازل وتصويرها مع مراعاة كرامة وخصوصية أصحاب المنازل.
3. توثيق اللقاءات وأخذ الملاحظات الهامة.

سيتم التواصل مع المتطوعين فور التسجيل لترتيب المواصلات.

يتم تقديم شهادات تقدير للمتطوعين.

 


لا يوجد مستجدات
لا يوجد تعليقات