موقع المشروع

لا يوجد خريطة

أسبوع رنين الثاني للقصة المسموعة

اتصل بنا
الرسالة


سجل التبرعات
  
أسبوع رنين الثاني للقصة المسموعة
   العاصمة، عمان

الهدف

25,040 دينار

الأثر

تنمية المهارات السمعية ل 2,310 طالب

تم جمع

0 دينار

تنمية المهارات السمعية ل

0 طالب

0%
باقي شهر و 4 يوم
  • 0
    متبرعين
  • 0
    مؤسسات
ساهم





المتبرعين
المؤسسات المتبرعة
اﻷصدقاء المتبرعين
أهداف التنمية المستدامة

 
التحدي
تحديد التحديات المراد مواجهتها ، أي المشاكل المجتمعية التي تم تحديدها، ومن الفئة المتأثرة وما هي الانعكاسات على المجتمع.

عدم الاهتمام بالقصة المسموعة ضمن نطاق واسع من المدارس والمؤسسات التعليمية في الأردن. يعتمد الإنسان على حاسة السمع في كل أمور حياته اليومية؛ فهي الحاسة الوحيدة التي تبدأ بالعمل منذ الولادة وتبقى قيد العمل حتى أثناء النوم. وتعتبر حاسة السمع عاملًا أساسيًا يساعد الإنسان على تعلم النطق والكلام والمهارات اللغوية ومهارات الاتصال والتواصل المختلفة مع العالم من حوله. ومن هنا جاءت فكرة تسجيل القصص على أدوات مسموعة لكي يتسنى للإنسان الاستمتاع بعناصر المتعة والتشويق المتاحة من خلال صوت القارئ الذي يتم اختياره بعناية فائقة لإيصال كل الأفكار بما تحمله من مشاعر ومواقف وأحاسيس.

كانت مؤسسة رنين السباقة في إدراك أهمية مهارات الاستماع في تنمية مهارات الطفل وقدراته الفكرية والعلمية. ومن هذا المنطلق، عكفت المؤسسة على تطوير أدوات تعلمية ومبادرات وبرامج تعتمد على الفنون السمعية في محاولة منها لمواجهة التحديات التي تفرضها هيمنة وسائل الاتصال المرئية وانتشارها على نطاق واسع. وبعد ذلك يأتي أسبوع القصة المسموعة ليشكل أحد المبادرات التي تطلقها مؤسسة رنين بهدف تعزيز قدرات الطلاب على التواصل فيما بينهم ومع معلميهم وتحسين مستوى تركيزهم من خلال تسخير الفنون والأدوات التعلمية المسموعة. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن ضعف مهارات الاستماع لدى الطفل هي واحدة من الأسباب الرئيسية في تدني التحصيل العلمي والقدرة على الفهم. ولعلّ أبرز العوامل التي تزيد من انتشار ظاهرة ضعف مهارات الاستماع هي ندرة الكتب المسموعة باللغة العربية الفصحى وعدم التركيز على الوسائل التعليمية التفاعلية مثل الدراما والمسرح التفاعلي.


الحل
شرح الحل الذي يقدمه المشروع وكيف سيقوم بمعالجة التحديات المذكورة في القسم السابق.

يتوقع أن يثمر أسبوع القصة المسموعة عن العديد من الفوائد والآثار الإيجابية الكفيلة بالارتقاء بتجربة الطالب في المدار س الأردنية. ومن خلال تنفيذه عبر نطاق واسع من المدارس، سوف يسهم المشروع في تحسين التحصيل العلمي لدى الطلاب وتعزيز مدركاتهم وقدرتهم على التركيز، وبالتالي رفع سقف قطاع التعليم وتعزيز مكانته كمحور رئيسي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية. ولا يقتصر تأثير المشروع على الطلاب فحسب؛ وإنما يساعد المعلمين أيضًا من خلال إتاحة بيئة تحفيزية تسهم في تطوير الذات وتفتح آفاقًا جديدة للتعلم والتواصل.

 بعد سنوات طويلة من العمل الميداني المكثف والاطلاع على الأبحاث والدراسات المحلية والعالمية التي تعنى بقدرات الطفل، ومن خلال الدراسة التي أجرتها مؤسسة رنين والبحث الإجرائي الذي نفذته المعلمة حنان محفوظ اتضح لرنين : أولا : (أ) أثر أدوات رنين  بشكل مباشر في تعلّم اللغة العربيّة الفصيحة وأثرت حصيلتهم اللغوية بمفردات جديدة وقواعد لغويّة، كما أن الحصص ساهمت بشكل فعّال في (ب) تنمية مهارات الاستماع والفهم والاستيعاب، و(ج) أتاح للطلاب بناء قدرتهم على التركيز والاستنتاج والنقد. كما يتوقّع العديد من المعلّمين أن تشجّع قصص رنين الطلاب على المطالعة وقراءة القصص. ثانياً : توقّع أغلبية المعلّمين المشاركين (94% في الاستبيان الأول و 99% في الاستبيان الثاني) بأن ينعكس أثر استخدام رنين على اكتساب الطلبة لمخرجات التعليم المختلفة بشكل أكبر، ليس في المهارات اللغوية فحسب، بل في تنمية عدد من المهارات الأساسية للتعلّم . ثالثاً: أثر البرنامج بشكل ايجابي على مشاركة الطلاب ذوي التحصيل الأكاديمي المتدني أو الأكثر صعوبة من غيرهم بالحصة الصفية حسب رأي 88% من المعلمين والمعلمات المشاركين بالدراسة . رابعاً: إن تمرّس الطلبة بسماع القصص ساهم بصورة واضحة في تحسين قدراتهم على استيعاب النصوص الأدبية و تحليلها.و ساعد في امتلاك مهارات الفهم و التفسير لمضامين النصوص الأدبية. خامساً : لوحظ أثر القصص المسموعة في تحسين مهارات الطلبة في المحادثة وخاصة لدى الطلبة الذين يعانون من الانطوائية و الخجل و صعوبات في النطق. سادساً: زادت استراتيجية القصة المسموعة من دافعية الطلبة نحو دروس اللغة العربية. سابعاً : تحسن مهارات الفهم والاستيعاب من خلال اجراء امتحان قبلي كانت نسبة النجاح في 36% وامتحان بعدي بعد تنفيذ 20 جلسة استماع كانت نسبة النجاح في 83%.


خطة المشروع
تتضمن شرح عن النشاطات والخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع مع توضيح المدد الزمنية والكلف لكل نشاط وللمشروع كاملا، حيث أن تزويد هذه المعلومات بدقة يعكس مدى مهنية القائمين على المشروع وخبرتهم في مجال العمل المجتمعي.

المرحلة الأولى: تشمل المهام الرئيسية التالية:

-من 1 اب 2018 إلى 15 أيلول 2018: التنسيق بين المعلمين وتطوير حلقات وصل فيما بينهم لأغراض التحضير والتدريب. وتهدف هذه الجهود إلى ضمان تحقيق الشمولية وعدم استثناء أي فئة مهتمة بخوض هذه التجربة مع مؤسسة رنين ومدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية ومدارس وكالة الغوث الفلسطينية الموزّعة في أرجاء المملكة.

من 15 أيلول 2018 إلى 15 تشرين اول 2018: عقد 3 ورش عمل تدريبية ( تشمل كل ورشة عمل 5 مدارس و 20 معلم ومعلمة) من قبل مؤسسة رنين بهدف تدريب المدربين على منهجية العمل والأسلوب التفاعلي المعمول به في المؤسسة. يغطي هذا التدريب 15 مدرسة و 60 معلم ومعلمة، يتبعه يوم ميداني للتطبيق العملي وتقييم مدى استفادة المعلمين من المواد التدريبية وورشة العمل.

- من 15 تشرين أول 2018 إلى 1 تشرين ثاني 2018:

إنشاء نواة لمكتبة صوتية في 15 مدرسة من مدارس الأردن، مع مراعاة تدريب المعلمين على الطرق الناجعة في توظيف القصة المسموعة في الغرفة الصفية. وتشتمل كل مكتبة صوتية على مشغل أقراص مدمجة ومجموعة قصصية تحتوي على 52 قصة مسموعة تستهدف فئات عمرية مختلفة. 

- من 1 تشرين ثاني 2018 إلى 15 كانون الاول 2018: استنادًا إلى أسلوبها المتميز في متابعة المشاريع وتقييم أثرها من خلال المتابعة الميدانية وعدم الاكتفاء بالاطلاع على تقارير الأداء والتواصل الإلكتروني مع المعنيين، تقوم مؤسسة رنين بإرسال فرق متخصصة لزيارة المدارس المشاركة لحضور حصة استماع ورصد أداء المعلم وتقييم مدى استفادة الطلاب واستجابتهم للمنهج الجديد.

التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى = 21010 (د.أ
موزعة حسب التفاصيل المرفقة بالجداول أدناه :

تكلفة التدريب:
 

الوصف الوحدة العدد المجموع ليومين تدريب *3تدريبات ملاحظات
أجور مدربين 200(د.أ) 3 1200(د.أ) 3600(د.أ)
حقيبة رنين التعلمية 10(د.أ) 20 200(د.أ) 600(د.أ) تعطى للمعلم مرة واحدة
قرطاسية+مواد فنون 5(د.أ) 20 100(د.أ) 300(د.أ) تعطى للمعلم مرة واحدة
ضيافة 5(د.أ) 26 260(د.أ) 780(د.أ) 20 معلم +3 مدربين + مساعد مدرب+السائق + مستخدم المدرسة
مواصلات للمعلمين 5(د.أ) 21 210(د.أ) 630(د.أ) 20 معلم +مستخدم المدرسة
المجموع الكلي 5910(د.أ)



 تكلفة المكتبة الصوتية و مواد الفنون :
 
الوصف الوحدة الواحدة عدد المدارس المجموع
مكتبة صوتية وتشمل: "مشغل أقراص + 18 نسخ من مجموعات رنين القصصية البالغ عددها 6 مجموعات لخمسة عشر مدرسة + دليل رنين التدريبي + كتاب تجارب ملهمة " 250 (د.أ) 15 3750(د.أ)
مواد فنون أساسية لتطبيق برنامج رنين لكل مدرسة وتشمل :" كرتون ملون، فوم، عيون بلاستيكية أحجام مختلفة ، مقصات، لاصق سائل، أكياس ورقية، ألوان ،أقلام تخطيط" 50(د.أ) 15 750(د.أ)

زيارات المتابعة :
 
الوصف تكلفة الوحدة الواحدة العدد للمشرفين المجموع بالدينار عدد المدارس عدد الزيارات المجموع بالدينار
زيارة متابعة 75 2 150 15 2 4500
المجموع الكلي 4500 (د.أ)

مواصلات فريق رنين :
 
الوصف تكلفة الوحدة الواحدة العدد المجموع
مواصلات للفريق للزيارات القبلية لاختيار المدارس 50 (د.أ) 6 300 (د.أ)
مواصلات لنقل المدربين و مواد التدريب 50 (د.أ) 6 300 (د.أ)
زيارات المتابعة داخل عمان 20 (د.أ) 10 200 (د.أ)
زيارات متابعة للمحافظات 50 (د.أ) 20 1000 (د.أ)
المجموع الكلي 1800 (د.أ)
 
قياس الأثر :
 
الوصف التكلفة
قياس الأثر 1500 (د.أ)

منسق المشروع للمرحلة الأولى :
 
الوصف تكلفة الوحدة الواحدة عدد الأشهر المجموع
منسق مشروع 400(د.أ) 7 2800(د.أ)
 
المرحلة الثانية:
وتشمل المهام الرئيسية التالية ضمن الإطار الزمني:

-من 16 اذار 2019 إلى 15 نيسان 2019: بدء التحضيرات لأسبوع القصة المسموعة وما يتضمنه من فعاليات وأنشطة. ويأتي ذلك بعد الانتهاء من مرحلة التدريب وإنشاء المكتبات الصوتية في المدراس والتأكد من اكتساب المعلمين المهارات المطلوبة لعقد جلسات الاستماع. وبعد أن يتم عقد 240 جلسة استماع
.
 تضم التحضيرات الدعم اللوجستي وتنظيم الأنشطة التفاعلية التي تعتمد على القصة المسموعة 

- يتم تقسيم فعاليات أسبوع القصة المسموعة المزعم عقده في مطلع شهر نيسان 2019 إلى قسمين اثنين:
الأول يركز على طلاب المدارس التي تم اختيارها وتدريب المعلمين وتأهيلهم للمشاركة في الأسبوع، والثاني يركز على الأطفال والطلبة بشكل عام وذلك من خلال إرسال دعوة عامة لحضور فعاليات إحدى المراكز التي تم تبنيها كممثل لأسبوع القصة المسموعة
.
عقد 60 جلسة استماع صباحية في 15 مدرسة .

علمًا بأن دعمكم المتاح عبر منصة نوى سيساهم في تمكين عقد 60 جلسة استماع عبر 15 مدرسة. - بغية تحقيق أكبر أثر ممكن لنشر ثقافة القصة المسموعة، سيتم تنظيم فعاليات تقوم على مبدأ الدعوة العامة للأطفال وأهاليهم. وسيتم ذلك من خلال التنسيق مع عدد من المراكز المجتمعية التي تُعنى بشؤون الطفل في العاصمة عمان محافظات مختلفة وطلب استضافة فعالية تفاعلية كل يوم بحيث يتخلّلها عرض أو قراءة واحدة من القصص المسموعة في مجموعة رنين القصصية من قبل أحد المختصين في أدب الطفل أو المتطوعين. وسوف تثمر هذه التجربة على تفعيل القدرات التفاعلية والتعلمية لدى الأطفال. وفيما يلي قائمة بأسماء الجهات المقترحة لاستضافة هذه الفعاليات: §  مكتبة عبد الحميد شومان (درب المعرفة) - الدوّار الأول § مركز موسى الساكت السلط ،§  قرى الأطفال  اربد § مركز رواد التنمية –جبل النظيف .

التكلفة الإجمالية للمرحلة الثانية = 1630 (د.أ).
موزعة حسب الجداول المدرجة أدناه :

الفعاليات المسائية :

 
الوصف تكلفة الوحدة الواحدة العدد المجموع عدد الفعاليات المجموع
أجور ميسرين للفعالية 200 (د.أ) 1 200 (د.أ) 3 600(د.أ)
ضيافة للأطفال 3 (د.أ) 70 210 (د.أ) 3 630 (د.أ)
المجموع 1230(د.أ)

أجور منسق مشروع :
 
الوصف تكلفة الوحدة الواحدة عدد الأشهر الجموع
منسق مشروع 400(د.أ) 1 400(د.أ)

المرحلة الثالثة وتشمل المهام الرئيسية التالية:
- اختتام فعاليات أسبوع القصة المسموعة بعقد لقاء تعلمي ليوم واحد في مدينة عمّان بحضور جميع المعلمين والمعلمات الحاصلين على التدريب والذي يقدر عددهم بنحو 200 معلم ومعلمة من باقي المدارس المستهدفة في أسبوع رنين للقصة المسموعة. ويتخلّل اللقاء استعراض للتجارب الملهمة والتحديات التي واجهها المعلمون، إضافة إلى تقييم وتبادل الخبرات والتجارب ما بين جميع المشاركين من معلمين وميسرين ومشرفين. ومن جهة أخرى، يتضمن اللقاء تكريم المعلمين المتميزين والحديث عن النتائج والإنجازات التي تم تحقيقها. 


-تكاليف المرحلة الثالثة = 2400 (د.أ) .
موزعة حسب الجدول المدرج أدناه :
 
الوصف تكلفة الوحدة الواحدة العدد المجموع
الملتقى التربوي 40 (د.أ) 60 2400 (د.أ)


لا يوجد مستجدات
لا يوجد تعليقات

لا يوجد متابعين