موقع المشروع

لا يوجد خريطة

من وحي التراث الثقافي

اتصل بنا
الرسالة


سجل التبرعات
  
من وحي التراث الثقافي
   لقد تم تمويل هذا المشروع بنجاح

تم جمع

8000 دينار

مكّن

28 شاب وشابة

100%
انتهى


المتبرعين
الشركات المتبرعة
اﻷصدقاء المتبرعين
أهداف التنمية المستدامة

     
التحدي
تحديد التحديات المراد مواجهتها ، أي المشاكل المجتمعية التي تم تحديدها، ومن الفئة المتأثرة وما هي الانعكاسات على المجتمع.
الحرف التقليدية واليدوية تقف في مهب ريح الاضمحلال مصطحبة معها جزءًا من الهوية الثقافية.
 
على مدار العصور المختلفة والسنوات العديدة الماضية، شكلت الحرف اليدوية مصدر دخل للعائلات والأفراد، ونقلت الموروث الثقافي الفني من جيل إلى جيل. أما في يومنا الحالي أو ما يسمى بعصر التكنولوجيا، فقد أصبحت الحرف التقليدية واليدوية تخوض صراعاً مستمراً في سبيل البقاء. لقد حلَت التكنولوجيا محل العديد من الأيدي العاملة واستبدلت الآلات الضخمة دور الأنامل الموهوبة. هذا الأمر لا يشكل تهديداً على هذه الحرف فقط، بل يتعدى ذلك إلى إلحاق الأذى بالموروث الفني والهوية الثقافية الأصيلة، كما أنه يحد من فرص العمل التي قد تكون مصدر الرزق الوحيد للعديد من شبابنا وعائلاتنا.

الحل
شرح الحل الذي يقدمه المشروع وكيف سيقوم بمعالجة التحديات المذكورة في القسم السابق.
يسعى هذا المشروع إلى إحداث تغيير إيجابي من خلال محورين اثنين؛ حماية التراث الثقافي والمحافظة عليه وتوفير فرص عمل للشباب الموهوبين. تهدف ورشة العمل "من وحي التراث الثقافي" إلى إعادة إحياء أحد أهم الأنماط الفنية العريقة "فن النحت"؛ والذي اشتهر به الأنباط وأسسوا مملكة كاملة باستخدامه. هذا الفن الجميل قد وضع أردننا على قائمة عجائب الدنيا السبع كونه موطن الأيقونة الوردية الخلابة "البتراء". ستعمل ورشة العمل على تعريف المشاركين بأهم وأبرز المفاهيم والإنجازات الفنية وصقل مواهبهم الفنية وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم أثناء نحت القطع الفنية الجميلة، وصولاً إلى خلق مصدر دخل لكل منهم.

خطة المشروع
تتضمن شرح عن النشاطات والخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع مع توضيح المدد الزمنية والكلف لكل نشاط وللمشروع كاملا، حيث أن تزويد هذه المعلومات بدقة يعكس مدى مهنية القائمين على المشروع وخبرتهم في مجال العمل المجتمعي.
المرحلة الأولى

الإطار الزمني: من 25 أيار إلى 15 حزيران 2018
 
يبدأ تنفيذ هذا المشروع بتحديد 8 مشاركين متميزين ممن أنهوا التدريبات السابقة وأثبتوا جدارتهم، ليلتحقوا ببرنامج تدريبي مكثف في اليوم الأول لورشة العمل حتى يتمكنوا من معاونة المدرب على تقديم برنامج الورشة للمشاركين الجدد في الأيام الثلاثة التالية. وبعد ذلك، يتم توزيع نموذج استبيان على المهتمين والراغبين بالمشاركة في ورشة العمل من كلا الجنسين والذين تتراوح أعمارهم بين 13 و18 سنة. تهدف بنود الاستبيان إلى تسهيل عملية اختيار 20 موهوباً للمشاركة في ورشة العمل. وتتم عملية الاختيار وفق معايير معينة منها العمر والمساواة الجندرية ودرجة إلمام المتقدمين للورشة بالتراث الثقافي، بالإضافة إلى توفر الموهبة والشغف تجاه الفنون اليدوية وبالأخص فن النحت.
 
المرحلة الثانية

الإطار الزمني من 15 إلى 30 حزيران 2018

 في هذه المرحلة، يتم التنسيق مع مختلف الجهات من مدربين ومديرية التربية والتعليم ومديرية الشباب وغيرها من الجهات المعنية، بهدف اختيار كل من الموقع والتاريخ المناسبين لعقد هذه الورشة، إذ من المحبذ أن تعقد بالتزامن مع العطلة الصيفية أو عطلة نهاية الأسبوع حتى لا تتسبب بغياب المشاركين عن الدوام المدرسي. كما يتم تحضير وترتيب الأمور اللوجستية المختلفة ضمن هذه المرحلة، بالإضافة إلى شراء المواد والأدوات اللازمة لإتمام ورشة العمل الفنية.
 
المرحلة الثالثة

الإطار الزمني: من 1 إلى 30 تموز 2018

يتم تقديم ورشة العمل على مدار أربعة أيام؛ بحيث يستهدف اليوم الأول المشاركين الثمانية الذين تم اختيارهم لحضور التدريب المكثف، أما الأيام الثلاثة اللاحقة فهي مُوجهة إلى الـ 20 مشاركاً من الفئة العمرية 13 إلى 18 سنة. وسينطلق المشاركون إلى عالم الفنون والنحت ويتعلمون المزيد عن تراثهم الثقافي الفني، كما سيتعرفون على تقنيات النحت وأساليبه المتنوعة كالنحت على الصلصال والتشكيل لينتجوا أعمالاً فنية مستوحاة من تراثنا العريق. في نهاية الورشة، يقوم النحات المختص بخبز وتلوين القطع الفنية للحصول على منتج نهائي جميل بالإمكان بيعه والاستفادة من مردوده المالي لعقد المزيد من الورشات التدريبية.
 
المرحلة الرابعة

الإطار الزمني: من 1 إلى 30 آب 2018

في المرحلة الأخيرة، يتم تقييم تأثير  المشروع على المنتفعين منه والتأكد من تحقيقه للنتائج المرجوة من خلال توزيع استبيان آخر على المشاركين في نهاية الورشة. بعد ذلك، يتم تفريغ البيانات التي تم جمعها من كلا النموذجين القبلي والبعدي، ثم تحليلها لإعداد تقارير يتم تقديمها للجهة المانحة لهذا المشروع.

التكلفة الإجمالية لعقد ورشة العمل
 
البند التكلفة بالدينار الأردني
أجور المدربين وموظفي الدوام الجزئي 2,527
أجور نقل المدربين والمشاركين 800
المياومات 260
مصاريف المدربين الشباب 640
خدمات الطعام 840
المصاريف الأخرى (المواد المستخدمة والقرطاسية وتكاليف الإقامة)          1,600          
المصاريف الإدارية 1,333
المجموع الكلي             8,000

2018-10-01
المستجدات


2018-10-01
المستجدات


مشروع رائع .

When we give cheerfully and accept gratefully everyone is blessed