موقع المشروع

لا يوجد خريطة

إكتفاء ذاتي من خلال الزراعة المنزلية 3

اتصل بنا
الرسالة


سجل التبرعات
  
إكتفاء ذاتي من خلال الزراعة المنزلية 3
   لقد تم تمويل هذا المشروع بنجاح

تم جمع

21,000 دينار

لتمكين

174 شخص

100%
انتهى
ساهم



المتبرعين
    فاعل خير
المؤسسات المتبرعة
اﻷصدقاء المتبرعين
أهداف التنمية المستدامة

     
التحدي
تحديد التحديات المراد مواجهتها ، أي المشاكل المجتمعية التي تم تحديدها، ومن الفئة المتأثرة وما هي الانعكاسات على المجتمع.

من التحديات التي تواجه المنطقة عدم وجود أفضلية من الناحية الزراعية للمنطقة وازدياد معدلات البطالة وقلة الدخل الشهري للفرد. كما أن نوع الخضار الذي يباع في الأسواق مليئ بالمواد المعدلة جينيا والهرمونات المسببة للامراض.


الحل
شرح الحل الذي يقدمه المشروع وكيف سيقوم بمعالجة التحديات المذكورة في القسم السابق.

واستجابتاً للتحديات يتجسد دور المشروع في منح 30 أسرة الإمكانات والموارد التي تحتاجها لزراعة حدائق منزلية و انشاء بيت للدجاج تثمر عن تلبية حاجتين من الحاجات الأساسية وهي الغذاء ومصدر الدخل. 

ومن الأسباب التي ساهمت في ارتفاع نسبة النجاح للمشروع هي:

  • سد حاجات غذائية أساسية للعائلة
  • وفر عناء الذهاب للسوق حيث لا يوجد اسواق او محلات قريبة للخضار
  • وفر مصدر دخل إضافي للعائلة
وبالتالي غطى المشروع حاجات ملحة للعائلات فأصبحت الحدائق مهمة لدرجة عالية لهم فبالتالي تحققت هذه النتائج.


خطة المشروع
تتضمن شرح عن النشاطات والخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع مع توضيح المدد الزمنية والكلف لكل نشاط وللمشروع كاملا، حيث أن تزويد هذه المعلومات بدقة يعكس مدى مهنية القائمين على المشروع وخبرتهم في مجال العمل المجتمعي.

المرحلة الأولى:

تبدأ المرحلة الأولى باختيار الأسر الأكثر حاجة لمثل هذا المشروع، وتتم عملية الاختيار بالاستناد إلى مجموعة من المعايير الاقتصادية والاجتماعية التي من شأنها ضمان توجيه الدعم للأسر الأكثر استحقاقًا، ومنها مستوى الدخل وعدد أفراد الأسرة وفئاتهم العمرية إلى جانب مستوى التحصيل العلمي وما إذا كان الأهل موجودين وقادرين على العمل ولديهم الرغبة والعزيمة على إحداث التغيير في حياتهم. تبدأ عملية الاختيار بإجراء مقابلات مع الأسر وزيارة المدارس التي يرتادها أبناء تلك الأسر ومن ثم دراسة وضع كل أسرة وتاريخها من حيث عدد الأفراد والفئات العمرية وما إذا كان أحد الوالدين متوفى وغيرها من التفاصيل الهامة. ثم يقوم فريق العمل بتوزيع نموذج بيانات شامل يجب على كل مستفيد تعبئته بشكل وافي لكي يتسنى لنا تقييم كل حالة على حدة.
المرحلة الثانية:
تتضمن هذه المرحلة بناء 30 حديقة للأسر المختارة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكون هذه الأسر قريبة من بعضها البعض لتسهيل إجراءات العمل والتنفيذ الأولي.
المرحلة الثالثة:

بناء 30 بيت لتربية الدجاج البياض للأسر المختارة وتوفير 10 دجاجات في كل بيت لاستكمال حلقة الاكتفاء الذاتي ولتعليم الأسر استخراج السماد النباتي للحدائق من مخلفات الدجاج
المرحلة الرابعة 
عقد ورش عمل فردية للمستفيدين عن التسميد لكل حديقة على حدة، بالإضافة إلى ورش العمل الجماعية.
المرحلة الخامسة:
وهي المرحلة الأخيرة، بحيث تتضمن زيارة أسبوعية يقوم بها فريق العمل إلى المواقع المستفيدة. ويتخلّل هذه الزيارة التقاط صور لتوثيق حالة الحديقة ومن ثم  إعداد تقرير شامل يبين التقدم الذي أحرزته كل أسرة في الحديقة المنزلية الخاصة بها، مع بيان الصعوبات والتحديات التي واجهتها الأسر  وكيفية التغلّب عليها.
 
البند التكلفة بالدينار الأردني
حاويات زراعية 35
تربة، صلصال أحمر، حصى، سماد عضوي "كوم بوست"، قش, بذور زراعية 40
تجهيز كل حديقة، بما في ذلك المتابعة على مدى 9 أشهر والزيارات الأسبوعية التي 
يتخلّلها التقاط الصور وإعداد التقارير الشاملة عن حالة كل حديقة.

90
خزان ماء 90
المستلزمات من مواسير وخيش وصمام وبذور 10
تكاليف العمليات والانتاج والنقل
تكاليف بيت الدجاج مع الدجاج
احتياطي للمشروع
100
200
52.5
إجمالي تكلفة الحديقة الواحدة 617
اجمالي تكلفة 30 حديقة 18,525
ورشة عمل جماعية + ورشة عمل فردية لكل حديقة 1,350
مصاريف إدارية 1,125
إجمالي نفقات المشروع 21,000
 


الأحد 3\1\2021 - الجدول الزمني للمشروع
يحتوي الجدول التالي على التواريخ المهمة خلال تنفيذ المشروع ومراحله



الأربعاء 27\1\2021 - اختيار العائلات
تمت دراسة الأوضاع المادية والاجتماعية للأسر وتحديد الأسماء والعناوين وتم أخذ الامور التاليه بعين الاعتبار (محدودي الدخل/منتفعي المعونه الوطنية/ واسر المعاقين)



السبت 30\1\2021 - زيارة العائلات المستفيدة
قام فريق العمل بالزيارة الميدانية للعائلات التي تم اختيارها، وذلك بهدف تحديد المواقع المناسبة لبيت الدجاج والأحواض بالتعاون معهم وتقديم النصح والإرشاد لهم




الأربعاء 3/2/2021 - تجهيز المواد للمرحلة الأولى
تم الانتهاء من أعمال تجهيز الأدوات اللازمة لبدء المرحلة الأولى من المشروع: الخزانات، الأنابيب، الحصى، التراب الأحمر، الكومبست، وقص خزانات الشبك لاستخدامها كأحواض وتم الاتفاق مع الحداد لتجهيز وتصنيع الشبك وبيت الدجاج وكل ما يلزم ليتم نقله فيما بعد





الإثنين 8/2/2021 - تدريب المستفيدين
تم يوم الاثنين 8/2/2021 الانتهاء من تدريب كافة المستفيدين من المشروع




الخميس 11/2/2021 - تم انجاز المرحلة الأولى من المشروع
تم إنجاز المرحلة الأولى من المشروع، بتنفيذ أعمال الزراعة بـ 10 منازل بالإضافة إلى بيوت الدجاج، حيث تم زراعة 8 أنواع مختلفة من الخضراوات الأساسية، وتم وضع 9 دجاجات من الدجاج البيّاض وديك لكل بيت دجاج.





السبت 13/3/2021 - الزيارة الميدانية الأولى لمستفيدي المرحلة الأولى
قام أفراد فريق الجمعية الأردنية للبيئة النوعية بعمل زيارة ميدانية لمنازل العائلات المستفيدة من المرحلة الأولى من المشروع، وقد وجد أفراد الفريق التطبيق العملي للمهارات التي تعلمها المستفيدين من خلال ورشة التدريب ومدى قدرة هذه العائلات على تطبيق مبادئ الاكتفاء الذاتي التي تعلموها. وقد لاحظ أيضاً أفراد الفريق القدرة العالية للعائلات على تسويق المنتجات الفائضة عن حاجتها لتكون بذلك مصدر دخل إضافي لها





الأربعاء 24/3/2021 - بدء أعمال المرحلة الثانية
بدأ فريق الجمعية الأردنية للبيئة النوعية العمل على تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الاكتفاء الذاتي للأسر العفيفة في منطقة الجوفة، وستشمل هذه المرحلة 10 عائلات أخرى بحيث يكون العدد الكلي للعائلات المستفيدة من المشروع 30 عائلة مقسمة على 3 مراحل بواقع 10 عائلات في كل مرحلة، وقد بدأ الفريق بتجهيز أبيات الدجاج والبنية التحتية وتوزيع المواد الأساسية مثل السماد وغيره، وسيتم خلال الفترة القادمة الانتهاء من أعمال التمديدات وأحواض الزراعة في منازل العائلات المستفيدة





الأحد 4/4/2021 - الزيارة الميدانية الثانية لمستفيدي المرحلة الأولى
قام فريق عمل الجمعية الأردنية للبيئة النوعية بزيارة ميدانية للعائلات المستفيدة من المرحلة الأولى من المشروع، وقد لاحظ أفراد الفريق مستوى التقدم الذي يشهده المستفيدين من خلال تطبيق كل ما تعلموه في الدورة التدريبية، بالإضافة إلى أن معظم المزروعات بدأت بالانتاج، بحيث يتوقع أن يتم قطف المحصول الأول خلال الأسابيع القادمة





الخميس 8/4/2021 - انجاز أعمال المرحلة الثانية
بعد أن تم تسليم العائلات المستفيدة جميع الأحواض الزراعية وخزانات المياه، قام فريق الجمعية الأردنية للبيئة النوعية بزراعة الأشتال في منازل المستفيدين وانجاز المرحلة الثانية من المشروع والتي تضمنت زراعة الأشتال في منازل 10 عائلات مستفيدة





الاثنين 26/04/2021 - الزيارة الميدانية لمستفيدي المرحلة الثانية
قام فريق نوى وبالتنسيق مع فريق الجمعية الأردنية للبيئة النوعية بزيارة ميدانية لمنازل المستفيدين من المرحلة الثانية من مشروع الاكتفاء الذاتي.





تسليم ميزان لكل عائلة!
قام فريق الجمعية الأردنية للبيئة النوعية بشراء ميزان لكل عائلة من العائلات المستفيدة، ليقوموا بقياس كمية الخضراوات التي ينتجونها، بحيث يتم قياس الأثر الناتج عن المشروع بشكل دقيق.




لا يوجد تعليقات

لا يوجد متابعين