حذف التقرير السنوي

هل أنت متأكد من حذف التقرير؟

صندوق منحتي

اتصل بنا
الرسالة


سجل التبرعات
صندوق منحتي
صندوق منحتي
   عمان
نبذة عنا
صندوق "منحتي" هو مؤسسة خيرية غير حكومية مسجلة في الأردن تقدم منح دراسية مهنية وأكاديمية للطلبة المتفوقين والقانطين في المناطق النائية وجيوب الفقر لتمكينهم من الالتحاق بالكليات والجامعات في الأردن، ويعمل الصندوق حالياً في عجلون والبقعة وغور المزرعة والرصيفة والشونة الجنوبية والطفيلة، ويخطط الصندوق في السنوات المقبلة لتغطية كافة مناطق الأردن. وقد أقام الصندوق على مرّ السنين شراكات قوية مع جمعيات محلية في كافة مناطق عمل الصندوق لضمان الوصول المباشر والفعال للمجتمعات المستهدفة.

تم تأسيس الصندوق في عام 2011، ويديره مجموعة من المتطوعين الأردنيين المهتمين بدعم الطلبة المتفوقين في تحقيق النجاح في حياتهم العملية والشخصية. يعتمد فريق العمل على مجموعة من المتبرعين من الأفراد والشركات الذين يشاركونهم العزم على الاستثمار بالطلاب والطالبات المتفوقين وبالنتيجة تحسين أوضاع المجتمعات الأقل حظاً.
يحافظ صندوق منحتي على استقلاليته ولا يقبل التمويل من أي جهة حكومية أو أي جهة مرتبطة بحكومات أجنبية كالوكالات متعددة الجنسيات أو المنظمات غير الحكومية الأجنبية أو الجهات المانحة الدولية التي تدعمها الحكومات الأجنبية.

يؤمن الفريق المؤسس بأن الاستثمار في التعليم هو عامل التمكين الأهم لمساعدة المجتمعات الفقيرة. يتبنى الصندوق فلسفة "الاستثمار" بالطلبة الذين عملوا بجد وأرتقوا بأنفسهم من خلال التفوق الأكاديمي والإنجازات الشخصية والانتماء لمجتمعاتهم. هدفنا الأسمى هو تزويد الطلبة المتفوقين بالتعليم والمعرفة اللازمة لتحقيق النجاح في سوق العمل ومساعدتهم على بناء مستقبل أفضل لأنفسهم ولمجتمعاتهم.

عملية الاختيار

يدعم صندوق منحتي المرشحين الأكثر أهلية واستحقاقاً على أساس الجدارة. ولا يمارس الصندوق أي أشكال التمييز على أساس الجنس أو الأصل أو العرق، ولا ينتمي الصندوق إلى أي جهات سياسية أو دينية أو إيديولوجية.
يتم اختيار المرشحين بعناية من قبل لجنة مستقلة باعتماد نهج موحّد وموضوعي ومنظّم استناداً إلى التحصيل الأكاديمي والإجابات المقدمة في طلبات التقدم للمنح والمقابلات الشخصية. وتشمل معايير الاختيار ذكاء وإدراك المرشحين ومهارات التواصل والمهارات القيادية ومدى التفاني تجاه مجتمعاتهم. بالإضافة إلى ذلك، نبحث عن المرشحين الراغبين في التخصصات الدراسية المطلوبة في سوق العمل.
ويُطلب من الطلبة الذين يتلقوْن الدعم الحفاظ على مستوى أكاديمي متفوق خلال فترة التحاقهم بالكلية أو الجامعة، ويُتوقع منهم تكريس عدد معين من ساعات العمل التطوعي على أساس أسبوعي مع شركائنا من الجمعيات المحلية.

قصة نجاح

التقينا بالطالبة لميس العونه لأول مرة في العام 2011 خلال مقابلتها مع لجنة التقييم في منطقة غور المزرعة التي تبعد بضعة كيلومترات عن البحر الميت. كانت اللجنة مدركة بالفعل أن لميس طالبة متميزة، فقد حققت معدلاً متميزاً في التوجيهي بلغ 89.6%. وقد أبرز الطلب الذي تقدمت به لميس أيضاً التزامها بالعمل التطوعي وشغفها العميق تجاه التدريس.
حققت لميس إنجازاتها الأكاديمية والشخصية على الرغم من ضعف مستوى التعليم المقدم في قريتها. فبالإضافة إلى قلة الموارد وتهالك المرافق الدراسية، تعاني المدارس من نقص في المعلمين المؤهلين الذين ينتمون إلى ذلك المجتمع؛ فالمعلمون المعيّنون في منطقة غور المزرعة والقادمون من مناطق أخرى غالباً ما يتغيبون عن الصفوف ويفتقرون إلى الالتزام المهني . أشعلت التجربة الشخصية في لميس رغبتها بالالتحاق بالجامعة لتصبح معلمة يوماً ما، ولكن تواضع الموارد المالية لدى عائلتها جعلتها غير قادرة على تحقيق هذا الحلم.
ساهم صندوق منحتي بتقديمه الدعم للطالبة لميس للالتحاق بجامعة مؤتة في الكرك. فتقف لميس اليوم، وبعد تخرجها، بفخر أمام طلبة غور المزرعة كل صباح كمعلمة مخلصة تكرّس وقتها وجهدها لمجتمعها.

كيفية تقديم المساعدة

نرحب بمساهمات الأشخاص الذين يشاركوننا شغفنا تجاه مساعدة الطلبة المتفوقين في المجتمعات الأقل حظاً. ويمكن للمتبرعين من الأفراد والشركات تقديم الدعم لواحد أو أكثر من الطلبة من منطقة جغرافية معينة أو ضمن تخصص دراسي محدد. تبلغ رسوم فصلٍ دراسي واحد ما يقارب 500 دينار أردني وتبلغ تكلفة المنحة الدراسية الكاملة ما يقارب 5000 دينار أردني، حيث نرحب بكل من يرغب بالدعم من خلال التطوع أو تقديم مقترحات حول كيفية تطوير عمل صندوق منحتي.
يرجى التواصل معنا على البريد الإلكتروني enquiries@minhati.org
مجلس الإدارة وفريق العمل

  • هشام عبدالنور
  • نديم السالم
  • محمد الحاج حواري
  • لمى الخطيب
  • تاله الداود
  • زين جردانه
  • عمرو القسوس
  • حقائق
  • متابعين
6
مناطق يشملها صندوق منحتي
50
طالب وطالبة حصل على منحة دراسة مهنية وجامعية من صندوق منحتي
18
طالب وطالبة تخرجو من دعم صندوق منحتي
13
طالب وطالبة تم قبولهم لهذه السنة
المشاريع المنجزة

من التحديات التي تواجه الشباب هذه الايام هي ضعف الموارد والقدرة على الالتحاق بالدراسة… لمعرفة المزيد
100% من 6,000 دينار
لقد تم تمويل هذا المشروع بنجاح
إيمانًا بأهمية التعليم كونه أحد المقوّمات الأساسية للتطور والنجاح، وحرصًا على تمكين… لمعرفة المزيد
100% من 3,000 دينار
لقد تم تمويل هذا المشروع بنجاح