موقع المشروع

لا يوجد خريطة

أوركسترا وجوقة البلقاء

اتصل بنا
الرسالة


سجل التبرعات
  
أوركسترا وجوقة البلقاء
   لقد تم تمويل هذا المشروع بنجاح

تم جمع

16000 دينار

لتدريب

120 شخص

100%
انتهى


المتبرعين
الشركات المتبرعة
اﻷصدقاء المتبرعين
أهداف التنمية المستدامة

     
التحدي
تحديد التحديات المراد مواجهتها ، أي المشاكل المجتمعية التي تم تحديدها، ومن الفئة المتأثرة وما هي الانعكاسات على المجتمع.
الموسيقى، شأنها شأن غيرها من المجالات الفنية، تعاني من ندرة فرصها وقلة الاهتمام بها في المحافظات.

بعيداً عن العاصمة عمّان، تعاني المناطق والمحافظات المختلفة في المملكة من مساحات محدودة لنمو الإبداعات والمواهب الفنية والموسيقية المختلفة، وهو الأمر الذي يشكل عائقاً أمام شبابها وأطفالها ويحد من انخراطهم في الأنشطة الثقافية والفنية بأنواعها المختلفة. وبالتالي يعمل على التقليل من فرص العمل المتاحة أمامهم وازدياد الفجوة الثقافية الفنية بين شرائح المجتمع الأردني الواحد، كون هذه الفرص تتمركز في العاصمة عمّان ويندر وجودها في المحافظات.

مهما تاقت بذور الإبداع إلى اختراق تربتها والنمو عالياً فإنها لن تتمكن من ذلك بمعزل عن الماء والهواء، كذلك هو حال المواهب الأردنية التي تولد في المحافظات بمعزل عن الفرص المناسبة والدعم المطلوب. إن إهمال الجوانب الثقافية والموسيقية في مختلف المناطق الأردنية هو أحد التحديات الواجب علينا المساهمة في التغلب عليها وتقديم الدعم الممكن للتخفيف منها، ليس لخلق فرص عمل إضافية فحسب، بل أيضاً لتعزيز الحضور الفني والموسيقي في كافة مناطق المملكة.

الحل
شرح الحل الذي يقدمه المشروع وكيف سيقوم بمعالجة التحديات المذكورة في القسم السابق.
تعد الموسيقى إحدى أهم الأدوات الفنية التي توحد لغة المجتمعات المختلفة دون الحاجة إلى استخدام كلمات، كما تعمل على تهذيب النفس وتطوير مختلف المهارات والمدارك. يكمن الحل المناسب في خلق فرص موسيقية متساوية أمام شباب المحافظات وأطفالها لصقل مواهبهم وتوسيع مداركهم ومنحهم حقهم الموسيقي. إن تطوير مشروع أوركسترا وطنية جامعة لمختلف شرائح المجتمع الأردني، وتنفيذه بشكل لا مركزي، سيساهم في تساوي الفرص الموسيقية المتاحة في مجتمعنا ككل، بالإضافة إلى رعرعة جيل من الفنانين الأردنيين وتوفير فرص عمل للعديد منهم. سيعمل هذا المشروع الموسيقي الهادف على تدريب 120 عازفاً وعازفة، ضمن فرقة تحتضن الشباب والأطفال على حد سواء، ليتقنوا الغناء والعزف على الآلات الموسيقية المختلفة وصولاً إلى تقديم العروض الموسيقية أمام الجماهير وإحياء حفلات موسيقية على مدار العام. ليس هذا فحسب؛ سيتحول كل موسيقي منهم إلى معلم ومدرب موسيقي لمجموعة جديدة من الشباب والأطفال في محافظة أخرى من محافظات هذا الوطن.

خطة المشروع
تتضمن شرح عن النشاطات والخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع مع توضيح المدد الزمنية والكلف لكل نشاط وللمشروع كاملا، حيث أن تزويد هذه المعلومات بدقة يعكس مدى مهنية القائمين على المشروع وخبرتهم في مجال العمل المجتمعي.

المرحلة الأولى
الإطار الزمني: من منتصف شهر أيار وحتى نهاية شهر آب عام 2018
يتابع العازفون المشاركون برنامجهم التدريبي من منتصف أيار وحتى نهاية آب ضمن فئتين عمريتين مختلفتين، حيث تضم المجموعة الأولى 31 عازفاً وعازفة من الفئة العمرية 10 سنوات إلى 14 سنة (16 ذكور و15 إناث)، أما الفئة العمرية الثانية فتضم 69 عازفاً وعازفة من عمر 15 سنة وحتى 36 سنة (34 ذكور و35 إناث). يشتمل البرنامج التدريبي على 8 ساعات عملية في الشهر للتدرب على العزف على كل من الآلات الموسيقية التالية: العود، الكمان، التشيلو، وآلة القانون، بالإضافة إلى 8 ساعات تدريبية للكورال الغنائي، أما الآلات النفخية فتتطلب 12 ساعة تدريبية في الشهر.


كما تشمل المرحلة الأولى الاستمرارية في تقديم العروض والحفلات الموسيقية بالتزامن مع المناسبات والأعياد الرسمية التالية: يوم رواق الأردن الثقافي والذي يصادف 21 أيار (حضر العرض ما يقارب الـ 350 مشاهداً في العام 2017)، وعرض عيد الفطر السعيد والذي استقطب ما يقارب الـ 150مشاهداً في العام الماضي.
 
المرحلة الثانية
 
الإطار الزمني: تبدأ هذه المرحلة بالتزامن مع المرحلة الأولى وتستمر حتى نهاية العام 2018
 
ضمن المرحلة الثانية لهذا المشروع، يتم فصل المجموعات الموسيقية إلى ثلاث مجموعات أساسية بحيث تتلقى كل مجموعة منهم تدريبات على الآلات الموسيقية المختلفة حسب التقسيم التالي:
  1. مجموعة الأوركسترا الكلاسيكية وتشمل الكمان والتشيلو والآلات النفخية والإيقاعية.
  2. مجموعة الكورال الغنائي وتشمل الغناء والآلات المساندة للجوقة.
  3. مجموعة التخت الشرقي وتشمل العود والقانون والبزق والإيقاع وآلات النفخ الخشبية.
سيفتح البرنامج التدريبي أبوابه ضمن هذه المرحلة لاستقبال مشاركين جدد لا يتجاوز عددهم العشرين مشاركاً ضمن مجموعتي الأوركسترا الكلاسيكية والكورال الغنائي.
تستمر الفرقة بتعزيز حضورها الفني بين الجماهير من خلال إحياء العرض السنوي لأوركسترا وجوقة البلقاء 2018 في الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول، وهو الحدث الأكبر لها حيث أنه ضم حوالي 650 مشاهداً في العام 2017. كما تقدم عرضاً موسيقياً في نهاية العام بمناسبة عيد الميلاد المجيد، والذي استمتع 100 مشاهد بحضوره العام الفائت.
المرحلة الثالثة
الإطار الزمني: الأشهر الأخيرة في العام 2018
ضمن الأشهر الأخيرة وبعد الانتهاء من التدريبات العملية، يتم اختيار 10 موسيقيين موهوبين من أوركسترا وجوقة البلقاء ليقدموا تدريبات العزف والغناء لمجموعات جديدة من الأطفال والشباب المبتدئين من محافظات أخرى غير السلط، بغية البدء بتطبيق هذا النموذج الموسيقي خارج مكان ولادته والتوسع التدريجي في المناطق الجغرافية التي سيشملها هذا المشروع.
 
التكلفة الإجمالية للبرنامج التدريبي خلال الشهور الثلاثة الأولى
البند التكلفة بالدينار الأردني
تكلفة شراء الآلات الموسيقية المختلفة 4000
أجور مدرسي ومدربي الموسيقى وتكلفة الساعات التدريبية 12000
إجمالي  التكلفة 16000

2018-10-01
المستجدات


2018-10-01
المستجدات


2018-10-01
المستجدات


لا يوجد تعليقات

هي جمعية خيرية تأسست عام 2011، وقد سجلت في وزارة التنمية…