موقع المشروع

لا يوجد خريطة

هومز (Homes)

اتصل بنا
الرسالة


سجل التبرعات
  
هومز (Homes)
   كفر هودا، البلقاء
   لقد تم تمويل هذا المشروع بنجاح

تم جمع

13040 دينار

رمم

1 مدرسة حكومية

100%
انتهى
ساهم


المتبرعين
اﻷصدقاء المتبرعين
أهداف التنمية المستدامة

 
التحدي
تحديد التحديات المراد مواجهتها ، أي المشاكل المجتمعية التي تم تحديدها، ومن الفئة المتأثرة وما هي الانعكاسات على المجتمع.
افتقار الشباب لقنوات نافعة يستغلوا فيها طاقاتهم ويسخّروا فيها قدراتهم بما يعود بالمنفعة عليهم وعلى مجتمعاتهم، ولمّا كان العمل التطوعي يستقطب شباب من مختلف الجنسيات والثقافات، فإن هؤلاء يعانون من نقص الفرص المتاحة للعمل التطوعي ومن أفكار عفى عليها الزمن تحارب الانفتاح على الثقافات الأخرى وترفض قبول كل ما هو مختلف. 

بات العمل التطوّعي أحد أهم القنوات التي تتيح للشباب فرصة للتعبير عن ذاتهم وتفجير طاقاتهم من خلال الانخراط في مبادرات جماعية تحقق التنمية المتكاملة للشباب وتثمر في الوقت نفسه عن منفعة تستفيد منها فئات مهمّشة لا تملك الإمكانات الكافية للتغيير، إلى ذلك فقد أصبح العمل التطوعي اليوم أحد أهم مظاهر  التحضّر والرخاء في المجتمعات حول العالم؛ إذ لا يقتصر تأثيره على الأفراد المشاركين فحسب؛ وإنما يمتد ليطال مجتمع  بأكملها مُحقّقًا نمو وازدهار وتطور.   

ويأتي برنامج "هومز" ليؤكد على دور العمل التطوّعي في تحويل وقت الفراغ إلى نشاط مفيد يحقق منفعة مشتركة، حيث يتطرق البرنامج إلى مجموعة من القضايا المجتمعية الهامّة على رأسها تسخير قدرات الشباب لغايات ترميم وتطوير البنية التحتية في بعض الأماكن العامة في مناطق مهمّشة ليحظى سكان تلك المناطق ببيئة آمنة وصحية وأكثر منفعة، وعليه يسهم برنامج هومز في التصدي لعدد من التحديات التي يواجهها الشباب كعدم توافر أدوات فعالة لتنمية الذات وكسب مهارات جديدة وتعزيز القدرة على التواصل مع الآخرين. 

الحل
شرح الحل الذي يقدمه المشروع وكيف سيقوم بمعالجة التحديات المذكورة في القسم السابق.
يثمر برنامج "هومز" عن رفد المجتمع الأردني بشباب مستنير يسعى للخير ويؤمن بقيم العطاء والعمل الجماعي، ويتسع نطاق تأثير البرنامج ليشمل فئتين أساسيتين الأولى هي الشباب المتطوّع والثانية المجتمع المستفيد من أعمال الصيانة والترميم، يشارك في المشروع عشرون متطوعًا يعملون يوميًا من الساعة التاسعة وحتى الخامسة لمدة أسبوع واحد، وسيحظى هؤلاء الشباب بفرصة قيّمة لبناء وترسيخ المهارات القيادية والقدرة على التواصل والعمل ضمن فريق. كما يسهم البرنامج في تعريف الشباب بمفاهيم عملية تساعدهم في مسيرتهم المهنية مستقبلًا ومثال ذلك مبادئ التخطيط والتنسيق بين فرق العمل وأساسيات توزيع المهام ووضع الإطار الزمني المناسب لكل مهمة ومهارات حل المشاكل. وعندما يحتفي المتطوّعون بانتهاء البرنامج، سيكون لديهم حس عالي بالمواطنة والانتماء للمجتمع الذي يعيشون فيه. 

وبالنسبة للموقع المستفيد من البرنامج والذي سيخضع لخطة ترميم وصيانة شاملة، فسوف يستفيد من هذا التغيير لمنح بيئة صحية وآمنة بما يؤدي إلى الارتقاء بالتجربة التعليمية ورفع مستوى الخدمات المقدمة.  

خطة المشروع
تتضمن شرح عن النشاطات والخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع مع توضيح المدد الزمنية والكلف لكل نشاط وللمشروع كاملا، حيث أن تزويد هذه المعلومات بدقة يعكس مدى مهنية القائمين على المشروع وخبرتهم في مجال العمل المجتمعي.
المرحلة الأولى
مرحلة اختيار المكان الذي سيخضع للترميم والصيانة من قبل فريق برنامج "هومز"، وأخذ الموافقات اللازمة لبدء العمل. 
تم اختيار مدرسة كفر هودا الاساسية المختلطة والتي تخدم 60 طالب وطالبة من قرى محافظة البلقاء
المرحلة الثانية
الإطار الزمني:  من 15 يوليو إلى 30 يوليو 2018 
مرحلة اختيار  الشباب الراغبين بالتطوّع من خلال الإطلاع على نماذج الاشتراك المقدمة لهم. ومن ثم التنسيق مع المتطوّعين الذين تم اختيارهم لزيارة المكان ووضع خطة العمل. 

المرحلة الثالثة
الإطار الزمني: من 1 اغسطس إلى 10 اغسطس 2018 
المباشرة بأعمال الصيانة والترميم وتشمل:
1-      دهان القاعات الصفية.
2-      صيانة كهربائية.
3-      صيانة دورات المياه.
4-      صيانة ابواب القاعات الصفية.
5-      جداريات للمدرسة.
6-      استصلاح الحديقة المدرسية.
وستتخلل هذه المرحلة مجموعة من الورشات التدريبية التي سيخضع لها المتطوعين بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة التفاعلية للمساعدة في تناقل الخبرات ما بين المتطوعين.

التكلفة المتوقعة
أعمال الصيانة دهان القاعات الصفية 3300 
صيانة كهربائية 400 
صيانة دورات المياه 655
صيانة ابواب القاعات الصفية 755
جداريات للمدرسة 700
استصلاح حديقة المدرسة 250
أدوات ومعدات للصيانة 1500
مواصلات مصاريف النقل من المحافظات إلى مكان الاقامة 200
مصاريف النقل يومياً من مكان الاقامة إلى المدرسة 400
مصاريف النقل من مكان الاقامة إلى المحافظات 200
وجبات الطعام 20 متطوع  وجبة الافطار ل 9 أيام مقدمة من الفندق
وجبة الغداء ل 9 ايام 630
وجبة العشاء ل 9 ايام 360
مصاريف إقامة المتطوعين البالغ عددهم 20 متطوع  اقامة المتطوعين 9 ليالي ب 10 غرف مزدوجة 3150
الاحتفال النهائي حفل افتتاح المدرسة 540
التكلفة الاجمالية 13,040 JOD

 

2018-09-25
مشروع هومز
زيارة ميدانية لمدرسة كفر هودا


2018-09-25
مشروع هومز
زيارة ميدانية لمدرسة كفر هودا بعد القيام بالتحسينات


2018-10-11
صور المدرسة قبل وبعد










لا يوجد تعليقات

طموحي أن أرى بلدي ينمو ويواكب تطورات العالم من خلال…